languageFrançais

شوكات:من بين 62 مُكرّما من مُصدّري زيت الزيتون من حصد 9 ذهبيات عالميا

This browser does not support the video element.


تم  مساء أمس  الأربعاء 17 جويلية 2024 بمقر إقامة السفير الأمريكي بتونس جوي هود تكريم 62 صاحب مؤسسة تونسية منتجة ومصدرة لزيت الزيتون فازت خلال جوان الماضي بالمرتبة الأولى عالميا وتحصلت على 62 ميدالية ذهبية في المسابقة الأمريكية الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز التي نظمتها مجموعة ''المسابقات العالمية لزيت الزيتون'' GIOOC السويدية، بمشاركة أكثر من 100 مؤسسة من 14 دولة في مدينة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية .

وقال رئيس مجموعة ''المسابقات العالمية لزيت الزيتون'' GIOOC السويدية رؤوف شوكات في تصريح لموزاييك إن هذه المسابقة ضمت 30 خبيرا دوليا دوليا من الأرجنتين والبرازيل وتونس وإيطاليا واسبانيا والمغرب وتركيا والأردن وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية.

وشارك بعض أصحاب المؤسسات التونسية بأكثر من نوع ليفوز عدد منهم بميداليات ذهبية بلغ حد 9 ميداليات ذهبية لأحد المنتجين المشارك بأكثر من عينة واحدة من زيت الزيتون التونسي الذي يتسم بثراء أنواعه ومنها النوعيتين الممتازين الشملالي والشتوي الأصلين بتونس حيث تنتج تونس زيت زيتون الشملالي بنسبة 70% بالساحل والشمال والجنوب دون اعتبار أنواع أخرى لأصناف أجنبية منها يسمى  بالArbosanaHuile d'olive  وال Patchouli..

مخزون تونس الجيني من زيت الزيتون يتجاوز 103 أصناف

وأبزر أن تونس تزخر بأكثر من  103 أصناف من زيت الزيتون المسجل من بينهم زيت زيتون الشملالي والشمشالي وناب جمل والوسلاتي والفخاري الذي تتضمن أوراقه مستحضرات لها القدرة على معالجة علاج السرطان إضافة إلى عدة أنواع منها السيالي وهذا النوع المنفرد والموجود فقط في تونس والذي تتضمن شجرته نوعا من الروائح ويمكن استغلالها لاستخراج العطور وهناك من أنواع زيت الزيتون التي تتضمن رائحة التفاح الأخضر ومنها روائح أخرى، معتبرا أن مخزونها من هذه الثروة الجينية لزيت الزيتون أكبر بكثير من هذا العدد.

ووجه رئيس مجموعة ''المسابقات العالمية لزيت الزيتون''رسالة إلى السفير الأمريكي مفادها أن المصدرين التونسيين لا يحتاجون الدعم المالي بقدر حاجتهم لامتيازات تفاضلية تحفيزية وتشجيعية تسهل سفر وولوجهم للأسواق الأمريكية، معتبرا أن هذا التعاون التجاري يدعم العلاقات الاقتصادية والثقافية للبلدين عبر  منتج له تاريخ ومنافع صحية هامة.

هذا ويطمح منظم هذه المسابقة منذ سنتين إلى تنظيم مسابقة الكأس العالمية لزيت الزيتون البكر الممتاز vierge extra بدعم من المملكة العربية السعودية .

يذكر أن هذه المجموعة مختصة في تنظيم المسابقات العالمية قامت بتنظيم المسابقات الخاصة بزيت الزيتون في الأربع قارات منها الخاصة بإفريقيا واسيا وأخرى بالاتحاد الأوروبي وتم تنظيمها مؤخرا بجنيف وفاز فيها عدة تونسيين إلى جانب مسابقة في الدول الإسكندنافية وآخرها بميامي الأمريكية .

هناء السلطاني